خارج الصندوق | حول مستقبل إيران.. رسالة أميركية إلى الشرق الأوسط
أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة تريد عودة الملاحة في مضيق هرمز بشكل كامل ومن دون أي رسوم أو عوائق، مشدداً على أن واشنطن تمتلك خيارات للتعامل مع أي محاولة لإغلاق الممر البحري الاستراتيجي.. وقال روبيو، خلال تصريحات من الكويت ضمن جولته الخليجية، إن حرية الملاحة في هرمز تمثل أولوية أساسية للولايات المتحدة والمجتمع الدولي، مضيفاً أن أي إجراءات تعرقل حركة السفن في المضيق تتعارض مع القانون الدولي ومصالح الاقتصاد العالمي.. وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران ستدخل مرحلة التنفيذ خلال ستين يوماً، معرباً عن أمله في أن تلتزم طهران بتعهداتها الواردة في الاتفاق، مضيفا أن الفرق التقنية من الجانبين تواصل العمل حالياً على التفاصيل التنفيذية، فيما ستعود الفرق الفنية إلى سويسرا في 29 يونيو لاستئناف المحادثات المتعلقة بالملف النووي والعقوبات.. أستاذ العلوم السياسية حسين روي وران: إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران جزء من مذكرة التفاهم.. وهناك إرادة لدى دول المنطقة لتجاوز الماضي وبناء المستقبل.. والمحلل السياسي مُـنيف عماش الحربي: “الرباعية الإسلامية” ستلعب دورا إيجابيا بشأن بناء نظام أمني إقليمي.. والمحلل السياسي مُـنيف عماش الحربي: ترمب أزال عقدتين أميركيتين بشأن عدم مهاجمة إيران أو تنفيذ الاغتيالات.. والنظام الإيراني أوشك على السقوط بسبب الحصار البحري وسلوكه قد يتغير تدريجيا
#إيران #الخليج #أميركا #مضيق_هرمز #قناة_العربية
. .